السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةالارتفاع «الجنوني».. يدفع الموظّفين لإجازات من دون راتب للتوفير

الارتفاع «الجنوني».. يدفع الموظّفين لإجازات من دون راتب للتوفير

- Advertisement -

في كل مرة يظن اللبنانيون أنّهم وصلوا الى القعر وارتطموا به، يتبين لهم ان ثمة قعرا اعمق وارتطامات اضخم، حيث استفاق اللبنانيون أمس على جدول تركيب أسعار جديد للمحروقات صادر عن وزارة  الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط، على النحو الآتي: – بنزين 95 أوكتان :302700 ليرة  – بنزين 98 أوكتان: 312700 ليرة  – ديزل أويل: 270700 ليرة  – غاز:229600 ليرة، هذا الارتفاع «الجنوني» بسعر البنزين ألهب الشارع وعمد البعض إلى قطع الطرقات احتجاجاً على جدول الاسعار، حتى ان بعض الموظفين الادارات الرسمية والوزارات باتوا يدرسون فكرة أخذ إجازات طويلة غير مدفوعة الأجر للتوفير في مصروف البنزين، او للتخفيف من فاتورة «التاكسي» التي سترتفع بدورها، تحليق أسعار المحروقات رافقه أيضاً تحليق في اسعار مختلف السلع الغذائية الصناعية.

فقط في لبنان
ولعله من سخريات القدر، أنَّ بعد الغلاء غير المسبوق في المحروقات، وتدنّي القدرة الشرائيّة لدى اللبنانيين، لجأ أحد الأساتذة في التعليم الثانوي بمحافظة عكار، إلى امتطاء حصانه للوصول إلى ثانويته بغية استلام مسابقات الإكمال التي قدّمها طلابه كي يقوم بتصحيحها.

تراجع في استهلاك البنزين
تعليقاً على رفع الدعم نهائياً عن المحروقات، لفت عضو نقابة اصحاب محطات المحروقات جورج براكس إلى أن دعم المحروقات انتهى نهائياً والجدول وُضع على أساس سعر صرف الـ 20 ألف ليرة وسعر برميل النفط العالمي لامس 85 دولاراً، وكل أسبوع سيتغيّر جدول تركيب الاسعار»، داعياً إلى «تغيير هذه الطبقة في الانتخابات النيابية»، وقال البراكس: «نشهد تراجعاً في استهلاك البنزين بعد ارتفاع الأسعار، وسنشهد انعكاساً سلبياً على القطاعات كافة»
من جهته، ممثل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا قال: «ما رأيناه هو افلاس لاصحاب المحطات وافلاس للمواطن… وألله يعين المواطنين… كيف سيتحملون رفع التكلفة دفعة واحدة؟ من يسكن في الجبال بات بحاجة الى ٣٠ مليون ليرة ماذا يفعل؟ هل يبيع منزله؟ يجب ان نفكر ببعضنا قليلاً… كفى».

- Advertisement -

«الطاقة» تتبرّأ
وتعليقاً على غلاء المحروقات،  أعرب وزير الطاقة والمياه وليد فياض عن تفهُّم وزارته لمعاناة المواطنين من جراء غلاء أسعار المشتقات النفطية، وسعر صرف الدولار، ما ينعكس سلباً على الدورة الاقتصادية والحياة المعيشية.
في غضون ذلك، أكدت وزارة الطاقة، أنها ليست الجهة المتحكّمة بالأسعار، بالقول إن «عدة عوامل تؤثر بشكل مباشر على تركيبة جدول الأسعار لهذه المشتقات توقيتاً ومضموناً»، لافتةً إلى أن «الجدول يخضع لآلية اعتمدت بناءً على أمرين: أولاً، عدم الاستقرار في أسعار الدولار داخلياً، فالسعر يُحدده مصرف لبنان لاستيراد هذه المشتقات من قبل الشركات المستوردة وفق «منصة صيرفة»، والأمر الثاني، ناتج عن الارتفاع الكبير في أسعار النفط العالمي، ما انعكس ارتفاعاً على السعر المحلي أيضاً بالإضافة إلى احتساب الكِلف الإضافية كالنقل وخدمة المحطات وغيرهما».

- Advertisement -

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل بالتنسيق مع رئاسة الحكومة ومع الوزارات المعنية ووزارة الأشغال والنقل تحديداً لتأمين نقل مشترك مُنظَّم ومريح للمواطنين، كما وإمكانية تأمين الدعم لسيارات النقل العمومي والنقل العام. ووضعت الوزارة، برسم الرأي العام وللمرة الأولى، جدول تركيب أسعار المحروقات السائلة.

تثبيت سعر الصرف
إلى ذلك، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في مؤتمر صحفي، أن «سعر صفيحة البنزين سيلامس حدود الـ400.000 ل.ل. في الأسابيع المقبلة بسبب ارتفاع سعر برميل النفط العالمي وارتفاع سعر صرف الدولار ورفع الدعم الكلي عن المحروقات»، معتبراً أن هذه الارتفاعات ستؤدي إلى شلل تام للحركة الاقتصادية وعدم قدرة الموظف في القطاعين العام والخاص للتوجه الى عمله وتباطؤ الحركة الاقتصادية وتوقفها والى انفجار اجتماعي كبير، والى زيادة صاروخية في أسعار النقل والسلع والغاز والخبز والطبابة والاستشفاء والتدفئة ونحن على أبواب الشتاء، وانهيار كبير في أداء المؤسسات الحكومية التي تعمتد كليا على المحروقات لتأمين الخدمات المختلفة (من كهرباء واتصالات وانترنت ومياه.
وأكد «ان كل عمل إنقاذي قبل تثبيت سعر صرف الدولار هو ضرب من المحال». ودعا الى «إجراء محاسبة لمن يتسبب بارتفاع سعر الدولار والضرب بيد من حديد للمحتكرين والمافيات والكارتيلات التي تتحكم بأسعار المحروقات والسلع والطلب من وزارة الاقتصاد إحياء مرسوم تحديد سقف الأرباح والأسعار».

النقابات تستنكر
في غضون ذلك، جدد اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان رفضه «لجدول تركيب اسعار المحروقات الجهنمي الاسبوعي، الذي حول الوزراء المعنيين الى موظفين في خدمة الاحتكارات والكارتيلات المستوردة للمحروقات باعتماد السوق السوداء لسعر صرف الدولار على حساب تآكل القيمة الشرائية للعملة اللبنانية التي تزيد من اكتواء الشعب اللبناني ومنهم العاملون في قطاع النقل البري».
ودعا الى «مواجهة وطنية ملتزمة بالوطن والشعب بالدفاع عن الحق بالحياة بما يمكنه من تأمين الحاجيات، في مواجهة نار جهنم التي توقدها الاحتكارات التي تفرض حسب هواها الاسعار بفوضى عارمة»، مؤكدا أن «لا خيار غير ذلك بكافة الطرق السلمية والديمقراطية لبناء دولة حقوق وقانون وعدالة لادارة المجتمع على أنقاض حكم الاحتكارات والتجار».

قطع للطرقات
واحتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات والاوضاع المعيشية، تم قطع السير في منطقة الصيفي وعند ساحة الشهداء، واوتوستراد المدينة الرياضية باتجاه الكولا، من قبل سائقي السيارات العمومية
*ومن صيدا، أفادت مراسلة «اللواء» ثريا حسن زعيتر بأنّ سائقي السيارات العمومية في المدينة قطعوا الطريق عند مستديرة ساحة النجمة في المدينة بسياراتهم.  كما وقام محتجون بمنع باصات الشركة اللبنانية للنقل (الصاوي زنتوت) من التحرك وطلب من الركاب المغادرة، تزامناً مع قطع أصحاب الشاحنات الطريق البحري قرب فوج الإطفاء في صيدا، مؤكدين أن الامر «لم يعد يحتمل خصوصا أن رزق عيشنا يعتمد بالدرجة الاولى على هذه البنزين».
كما قطعت الطريق عند ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس وعلى اوتوستراد الملولة التبانة احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية وارتفاع أسعار الوقود.
وتم اقفال المسلك الشرقي من بيروت الى الدورة مقابل الفوروم من قبل عدد من العسكريين المتقاعدين وعمل الجيش لاحقا على إعادة فتحه.
وقطع مواطنون السير عند مفرق الأوتوستراد الجديد في البداوي بالقرب من «محطة أكومة» للمحروقات، كما قطعوا الطريق البحري في المنطقة، بعدما وضعوا سيارات وشاحنات في عرض الطريق واطارات مشتعلة. وتسبب قطع الطريقين في شل حركة السير على الطريق الدولي الذي يمر في البداوي ويربط طرابلس بالمنية وعكار والحدود الشمالية، وبازدحام خانق على جميع الطرقات الفرعية التي لجأ إليها العابرون للوصول إلى منازلهم وأشغالهم.

وفي بعلبك، أقدمت مجموعة من الشبان الغاضبين على قطع مدخل مدينة بعلبك الجنوبي في محلة دوار الجبلي، بالإطارات المشتعلة. وفي إطار متصل، أقدم محتجون على قطع الطريق عند مفرق بشامون بالإطارات المشتعلة.

اللواء  – زينة ارزوني

- Advertisement -
- Advertisement -

قد يهمك أيضاً

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

مقالات قد تهمك

Translate »