الإثنين, مايو 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةشقير :اكبر عملية فساد وقعت خلال العامين ٢٠و٢١وقوى سياسية استفادت من الدعم

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

شقير :اكبر عملية فساد وقعت خلال العامين ٢٠و٢١وقوى سياسية استفادت من الدعم

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

كتب جوزف فرح في” الديار”:

يتضايق الوزير السابق ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير عندما يتم اتهامه بأنه السبب في قيام الثورة اولا لانه كان الوزير الوحيد الذي رفض الضريبة على  الواتساب  وثانيا لانها لم تكن هذه فكرته وان النزول الى الشارع ليس بسبب الواتساب بل لاصرار الحكومة برئاسة الحريري على سداد الديون فأتت حكومة دياب وامتنعت عن السداد وتم افلاس البلد .محملا المسؤولية للقوى السياسية وللرئيس دياب شخصيا ومعترفا ان لبنان كان لديه رجال دولة واليوم  هم مفقدون .محمد شقير لا يزال متفائلا رغم كل الأزمات والمصاعب التي يعيشها لبنان حاليا ِ وهو يعمل بشكل دؤوب ومستمر لتجاوز المطبات والحفر التي تعرقل مسيرته رغم التهديدات التي تلقاها وايمانه باستمرار الوجود الإقتصادي اللبناني ولعب دوره المحوري كما كان سابقا والإبقاء على هذا الدور فعالا في وسط محيطه العربي لذا هو دائم السفر والتنقل ما بين الدول والدعوة للوقوف الى جانب لبنان ِ ويؤكدبأن الانهيار المالي في لبنان لم يكن مجرد صدفة انما هو مبرمج لافلاس لبنان.جاء ذلك في حديث ل”الديار”على النحو الاتي-بعد مرور عامين على اندلاع الثوره التي كنتم انتم شخصيا ، أحد مسبباتها بسبب ال ٦سنت على الواتساب وبعد تجاوز سعر صرف الدولار 26000 ليره حاليا ماذا تقولون؟

انا اود السؤال اولا هل كانت الثوره بسبب 6 سنت على الواتساب التي قيل انني اقترحت زيادتها على سعر الواتساب ؟… انا لم اعد احب الحديث عن هذا الموضوع لأنني تكلمت به كثيرا وللعلم انا كنت الوزير الوحيد الذي كان في مجلس الوزراء ضد هذا الاقتراح وقد استطعت محاربته في موازنة العام 2019. انا لم اكن من طرح الزياده ولم تكن فكرتي كما اني لا الوم من طرحها ِ لكن الحقيقه ان الدولة كانت بحاجه للمال ولمدخول في حين ان مدخول وزارة الاتصالات بدأ بالتراجع بسبب الواتساب. لقد تم استعمال حجة الواتساب وهذا أكبر كذبه حدثت لأن الواتساب خدمه عالميه مجانيه وهي ليست ملكي او ملك اي احد في الحكومه او اي احد آخر من الشعب اللبناني . اننا لا يحق لنا وضع ضريبة على خدمة مجانية واذا لا بد من ذلك علينا التوجه الى امريكا وطلب ذلك من الشركة صاحبة الخدمة وتجهيز معدات خاصه بذلك واذا تم الأمر فلن يكون قبل عام او عامين . ان الأمر لم يكن بريئا وانا أعتقد بأن أحد اسباب النزول الى الشارع واستقاله حكومة الحريري بعدها هو ان الحريري لا يقبل ابدا التخلف عن سداد اليوروبوندز ِ اننا انا أو اي أحد من الشعب اللبناني لن نسامح الوزراء الذين وافقوا على اتخاذ هذا القرار. لقد كان لدينا في ذلك الوقت 33 مليار دولار كما ان اكبر عملية فساد في تاريخ لبنان حدثت في عامي 2020 و2021 اما حديث أهل الثورة عن الفساد خلال السنوات الماضيه فهو حق يقال لكن الفساد الأكبر حدث في هذين العامين ولا احد يتحدث عن ذلك. لقد صرف على الدعم 17 مليار دولار لم يستفد اللبنانيون سوى ب3 مليار منها والباقي استفاد منه عصابات مدعومه من قوى سياسيه . انا أؤكد بأنه لم يحدث في تاريخ لبنان فساد بمعدل سنوي يبلغ 7 مليار كما حدث في تلك السنتين وانا أتمنى ان يجري تحقيق بهذا الملف لنعرف اين ذهبت كل هذه الأموال . لقد تم الإمضاء على افلاس البلد وتطيير 17 مليار بينما يتم التفاوض حاليا مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 أو 5 مليار . لذا اقول ان الموضوع ليس مجرد صدفه لكن من خطط وبرمج لإفلاس لبنان نجح في ذلك.

من يتحمل المسؤولية برأيكم؟

كل القوى السياسية التي اشتركت في حكومة الرئيس حسان دياب كما احمله المسؤولية الشخصيه عن ذلك .لقد ذهبنا اليه بعد اسبوع من تأليف حكومته وقد كنا 20 شخصا وطالبناه بعدم التخلف عن دفع اليوروبوندز وقد وعدنا بذلك كما ان جوزيف طربيه شرح ولمدة ساعه من الوقت معنى الإفلاس والتخلف عن الدفع ِ وقد ختم الرئيس دياب اللقاء بوعد بأنه لن يتخلف عن الدفع لكن الحقيقة أن كل القوى السياسية اجبرته على ذلك وهي تتحمل مسؤولية افلاس لبنان والمصارف وضياع ودائع اللبنانيين.– من هي هذه القوى؟ -كل القوى الممثلة في حكومته .

هل تشعرون بالندم على الفتره التي توليتم بها وزارة الإتصالات وحدث ما حدث؟

-كلا ضميري أكثر من مرتاح . لقد طالبت عدة مرات بإجراء تدقيق ولو على نفقتي الخاصه لإظهار انني وفرت 100 مليون دولار وهذا كله موثق بالمستندات ِ كما انني اتحدى بأن يكون قد مر في تاريخ لبنان اي وزير استطاع توفير 100 مليون كما فعلت . ان رئيس لجنة الاتصالات الوزير حسين الحاج حسن يعلم دلك وقد صرح به في احد مؤتمراته الصحفيه.لقد كنت اقدم للجنه كل الوثائق المطلوبه .لقد انتقدت بسبب شراء بناية تاتش لكن الحقيقه انني انقذت الدوله إذ أن ايجار البنايه على عشر سنوات كان 70 مليون دولار وقد تملكتها بمبلغ 67 مليون قسطته على مدى 4 سنوات. انا ألوم لجنة الاتصالات بانها لم تتابع ما حدث في الوزاره بعد استقالتي وما حدث من سرقات كما انني أتساءل عن النجاح الذي حققوه بعد تطيير الشركات المشغله وتوظيف بعض رؤساء العصابات كمستثمرين. انني اليوم اترحم على قطاع الإتصالات في لبنان وليتذكر الجميع اذا استمرت الأمور على هذا المنوال ستصبح شركتا الفا وتاتش بحاجه للدعم كما وزارة الطاقه.

الزيييارات الى الخارج
يقال ان زياراتكم للدول العربيه هي بلا معنى اذ لا يجرؤ اي مستثمر على الإستثمار في لبنان حاليا فما ردكم؟

اننا لم ندع احدا للإستثمار في لبنان . خلال هذه السنه حدثت أزمة كبيره مع السعوديه وقد تم منع العديد من الاصناف اللبنانية من دخول المملكه وقد توالت الأزمات في علاقتنا مع المملكه وآخرها أزمة الوزير قرداحي لذا واجبنا اليوم دعم الصناعيين الذين يعانون الأمرين ونحن نشجعهم للذهاب الى الخارج مع الحفاظ على صناعاتهم في لبنان . كما نوجههم في ذلك وفي كيفية الإستثمار في تلك الدول وتعريفهم بكافة الإجراءات المتعلقه بذلك .هذا بالمختصر احد اسباب زياراتنا تلك .وقد شاركت جمعية الصناعيين بها لأول مره لأن الملف يعنيها وللعلم يوجد هجرة رؤوس اموال والكل ينقل مكاتبه الى الدول المجاوره اذ ازداد عدد اللبنانيين في مصر 60000 وفي دبي 190000. انا ادعو الصناعيين لتوسيع اعمالهم واسواقهم مع الحفاظ على السوق اللبناني . اننا في اسفارنا هذه نعبر عن تفاؤلنا بلبنان وقدرتنا على تجاوز الأزمات اذ يوجد خلالها اماكن من الممكن الإستفادة فيها ونحن لا نتحدث عن مواضيع من نسج الخيال انما نتكلم عن امور تهم المستثمرين.

هل ستبنون كهيئات اقتصاديه على الإتصال الهاتفي الذي جرى ما بين الرئيس ماكرون والرئيس ميقاتي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتحاولون التحرك مجددا انطلاقا من ذلك؟

-اننا موعودون بزياره الى المملكه السعوديه قريبا . لقد صرح وزير خارجية المملكه بأن لا مشكلة مع لبنان . ان اللبناني لا زال محترما في الخليج وفي اي مكان آخر لأنه ناجح ويحترم القوانين وهذه الدول.

-هل ستفرج أزمة الصادرات؟

-انشالله .انا متفائل بذلك.

-لكن موقف رئيس اتحاد الغرف السعوديه كان متشددا فما رأيكم؟ان الخليجي عموما يحب الوفاء في العلاقه ولقد طالبت السعوديه باعتذار . ان القرداحي كان محبوبا جدا في الخليج لقد بنى شهرته وثروته وحياته كلها في الخليج وقد تأثر الخليجيون بقلة وفائه.

لكن رئيس اتحاد الغرف السعوديه تهجم على القطاع الخاص اللبناني ودعاالى المقاطعة فما موقفكم إزاء ذلك؟

-انه عندما رأى رده فعل القطاع الخاص وموقف اللبنانيين المقيمين في السعوديه غير موقفه . انا لا الوم السعوديين اذ تحملوا كثيرا وقد فاض الكأس اخيرا .انا كنت ادعو منذ العام 2011 لتخفيف اللهجه وتحييد الأماكن التي لدينا فيها استثمارات.-ما السبب في ضعف الهيئات الإقتصادية وعدم قدرتها على فرض رأيها وهي تكون دائما كقطاع خاص الضحيه؟-اننا في النهايه نعيش على أرض الواقع ولقد حذرنا عدة مرات من مغبة الأمور وقد أتاني تبعا لذلك ردود فعل غاضبه وتهديدات وانا أتساءل ما الذي نستطيع القيام به اكثر من ذلك؟! -في الماضي كانت تتم اضرابات كبرى كالتي قامت بها جمعية تجار بيروت أيام الرئيس صائب سلام وقد اقفلت البلاد. فأين نحن منها اليوم؟ -كان يوجد آنذاك رجال دولة. واليوم اين هم؟ انهم مفقودون..

-هل ستوجهون دعوه لرئيس الغرف السعوديه لزيارة لبنان؟ -انشالله. ان السعوديين يحبون لبنان رغم كل شيء. لقد عقد اتحاد المصارف العربيه اجتماعاته في لبنان مؤخرا وقد جاء 165 شخصيه من العالم العربي.-ما الهدف من إنشاء اتحاد رجال الأعمال الخليجي اللبناني؟ يوجد 6 دول خليجيه في كل منها يوجد مجلس رجال أعمال منذ فتره طويله واليوم أصبح لدينا إتحاد لتوحيد القرار والكلمه.-ما السبب في زيادة اعضاء الهيئات الإقتصادية؟لا يوجد زياده . انها 16 جمعيه فقط.-أود القول بأننا في صدد زياره قريبه الى السعوديه وفي الشهر المقبل سنزور مصر ثم قطر والكويت . أود التأكيد على ان لبنان لن يخرج من بيئته العربيه ومهما حدث نحن نريد أحسن العلاقات مع العالم وخصوصا الدول الخليجيه .

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »