السبت, مايو 18, 2024

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

خبر سار عن البنزين!

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

طمأن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس في حديث لموقعنا Leb Economy إنه لا يوجد أزمة بنزين أو مازوت أو غاز،  إنما هناك طلب كبير على المحروقات  ناتج عن تقلبات الأسعار  والخوف  من أن يوقف مصرف لبنان منصة صيرفة”، مشيراً الى أن “الطلب على المازوت والبنزين  ناتج عن الفارق في الأسعار بين لبنان وسوريا الذي يبلغ حوالي 10 دولار، وهذا ما ادى ايضاً الى ازدياد عمليات التهريب”.

وأشار شماس الى أن “هناك عمليات تخزين خوفاً من انقطاع مادة المازوت خصوصاً بعد تداول وسائل الإعلام عن أن الأزمة ستستمر لمدة شهر”.

واذ لفت إلى أن “سعر  مادة البنزين يعتمد 45 بالمئة؜  على الدولار و 55 بالمئة على صيرفة”، أشار الى أن “الإتجاه الى رفع الدعم تدريجياً ولكن يبقى تحديد الوقت لدى مصرف لبنان و الحكومة اللبنانية”.

وتوقع شماس إنه “في حال تم رفع الدعم نهائياً، أن يرتفع سعر صفيحة البنزين حوالي 70 الف ليرة،  أما اذا تم رفع الدولار الجمركي الى 20 ألف ليرة فقد يزيد سعر صفيحة البنزين 100 ألف ليرة”.

وأوضح أن “كلفة اعتماد 55 بالمئة على منصة صيرفة  تبلغ 100مليون دولار شهرياً”، مشيراً إلى أن “حجم شراء لبنان لمادة البنزين يتراوح بين 150و 200 مليون دولار”.

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »