الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةعالمياً ومحلياً .. كيف سيتحرّك سعر البنزين خلال الأشهر المقبلة؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

عالمياً ومحلياً .. كيف سيتحرّك سعر البنزين خلال الأشهر المقبلة؟

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

بعد فترة طويلة من الحديث عن رفع الدعم الكلي عن البنزين، حلَّ الوقت المنتظر وأضحى سعر صفيحة البنزين في لبنان من دون دعم، الأمر الذي ينذر بإرتفاعاً في أسعارها لا سيما في ظل الإرتفاع المستمر في سعر صرف الدولار مقابل الليرة.

وفي هذا الإطار، أوضح الخبير النفطي د. ربيع ياغي أن “لبنان كبلد مستورد لكل أنواع المحروقات يتأثر بشكل طبيعي وتلقائي بالأسعار العالمية التي تشهد هبوطاً في الوقت الحالي، ودون شك ستعكس الأسعار المحلية للمحروقات هذا الهبوط. علماً أن عوامل كثيرة تدخل في تسعير صفيحة البنزين بالليرة في لبنان منها أرباح أصحاب المحطات والموزعين والمخزنين إضافة إلى الإرتفاع المستمر لسعر صرف الدولار مقابل الليرة.”

وكشف ياغي عن أنه “خلال الفترة المتبقية من عام 2022 ومع الدخول في فصل الخريف سينخفض إستهلاك البنزين في مختلف دول العالم ما سيجعل أسعاره في حالة من الإستقرار مع هامش تحرك بنسبة 5% صعوداً أو هبوطاً، لكن يبقى التغير الأبرز في لبنان مرتبط كما سبق وذكرنا بسعر صرف الدولار المتقلب بإتجاه الليرة، وبالتالي سعر صفيحة البنزين سينخفض ويصعد مع تقلبات سعر صرف الدولار”.

وفي ردٍ على سؤال حول توقعات إنخفاض إستهلاك البنزين مع إرتفاع الأسعار، إعتبر ياغي أن “اللبنانيين أثبتوا أنهم قد يتخلون عن الكثير من السلع لكن لا يمكنهم الإستغناء عن البنزين حيث لم ينخفض الإستهلاك بشكل كبير مع الإرتفاع الهستيري الذي شهدته الأسعار، إنما لا تزال حركة السير كثيفة في شوارع لبنان، وهذا يعود إلى طبيعة عيش اللبنانيين”.
ولفت إلى أنه “في فصل الشتاء تلقائياً سينخفض إستهلاك البنزين بحدود 10% في لبنان”.

Leb economy

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »