الأحد, أبريل 28, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةحقيقة ما تروجه وسائل إعلام عن إنخفاض الدولار الى 25 ألف ليرة!

حقيقة ما تروجه وسائل إعلام عن إنخفاض الدولار الى 25 ألف ليرة!

- Advertisement -

حقيقة ما تروجه وسائل إعلام عن إنخفاض الدولار الى 25 ألف ليرة!

من المستغرب أن تقوم بعض وسائل الإعلام المعروفة والتي لها وضعية جيدة ومحترمة في لبنان بالترويج لأفكار لا تمت للحقيقة والعلم بصلة.

- Advertisement -

فإذا كانت هذه الوسائل تحترم ما يدلي به الشخص الذي تجري معه المقابلة، إلا أنه من غير المنطقي أن يتم محاورة هذا الشخص عن أمور لها علاقة وثيقة بالإقتصاد وتتطلب محللين وخبراء اقتصاديين، في حين أن هذا الشخص هو صحافي غير متخصص بالإقتصاد.
أما أن يتحدث بثقة تامة عن أن سعر صرف الدولار الحقيقي في لبنان حالياً هو 25 ألف ليرة، فهذا أمر غير مسبوق وغير منطقي لا بل يتناقض كلياً مع مسار الأزمة الإنحداري وتداعياتها الكارثية على مختلف المستويات خصوصاً على المستوى النقدي، كما أنه مناقض لكل كلام المحللين والخبراء وكبار الإقتصاديين.
نعم، كنا نتمتى أن يكون هذا الكلام صحيحاً، لكن في الواقع الإقتصادي السعر الذي تحدده السوق الموازية هو الأصدق، كما أن إنخفاض إحتياط مصرف لبنان من العملات الأجنبية إلى حوالي 9,3 مليارات دولار جراء تدخل المركزي من خلال التعاميم للجم إنهيار العملة الوطنية، هو أكبر دليل على صعوبة الوضع النقدي.
مما لا شك فيه، أن إزدهار موسم السياحي في الصيف سيؤدي إلى ضخ حوالي 3 مليارات دولار، وهذا رقم كبير جداً نسبة للبنان وخلال فترة قصيرة، سيؤدي حتماً إلى عرض الدولار وبالتالي الضغط لخفض سعره في السوق الموازية.
لكن وبحسب خبراء إقتصاديين فإن تأثير الأجواء الإيجابية على المستوى السياحي لن يؤدي إلى خفض الدولار إلا حوالي بضعة آلاف من الليرات ليبقى قرب الـ90 ألف ليرة.

- Advertisement -
- Advertisement -
- Advertisement -
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

مقالات قد تهمك

Translate »