الخميس, مايو 9, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةموسم التبغ: تسليم مبكر بمواكبة اليونيفيل والجيش؟

موسم التبغ: تسليم مبكر بمواكبة اليونيفيل والجيش؟

- Advertisement -

موسم التبغ: تسليم مبكر بمواكبة اليونيفيل والجيش؟

استغلّ عدنان سويد فترات الهدوء التي تتخلّل القصف الإسرائيلي على خراج بلدته الضهيرة (قضاء صور) للعودة إلى منزله وجمع محصوله من التبغ والعودة به إلى مهنية صور حيث لجأ مع عائلته وعشرات من أهالي البلدة. «يسواني ما يسوى دخاناتي»، يقول بعدما أنقذ محصوله من القذائف الفوسفورية، على أن يسلّمه في المركز الجديد الذي يفتتحه «الريجي» اليوم في بلدة صديقين كبديل عن مركز الضهيرة لاستقبال تبغها وتبغ القرى المجاورة.

حسن عباس عاد أيضاً إلى بلدته عيترون (قضاء بنت جبيل)، تحت خطر القصف، لجمع محصوله المنشور في «الحاكورة»، وسلّمه قبل أيام إلى لجنة «الريجي» في المركز المستحدث في صريفا. لكن 150 مزارعاً من أصل 555 في عيترون لم يمهلهم القصف لجمع محاصيلهم، وغالبية مزارعي رامية الـ 82 غير قادرين على إيصال محاصيلهم إلى مركز التسليم. وفي عيتا الشعب، تمكّن 250 مزارعاً من أصل 428 من نقل محصولهم وتسليمه.
وبسبب الظروف الاستثنائية، بدأت «الريجي» منذ عشرة أيام استلام مواسم التبغ بعدما اعتادت افتتاح لجان التسليم في تشرين الثاني. علماً أن تبغ بلدات عيترون وبليدا ورميش وطيرحرفا وميس الجبل والقليعة وعيتا الشعب وغيرها من القرى المجاورة، يمثّل النسبة الأكبر من الإنتاج المحلي. وقد أتلف العدوان الإسرائيلي بعض المحاصيل في ميس والضهيرة وطيرحرفا ورامية وعيتا الشعب، إذ تزامن مع تجهيز المزارعين بالات التبغ بعد تجفيفها في مخازن بيوتهم. ولكي لا يتلف ما تبقى من محاصيل، استحدث «الريجي» مراكز بديلة في البلدات المجاورة للقرى التي تتعرض للقصف. وأوضح مسؤول شراء التبغ الورقي في «الريجي» عبد المولى لـ«الأخبار» أن تسع لجان استلام افتُتحت على طول الخط الخلفي للشريط الحدودي، فخُصّص لرميش مركز في تبنين، ولعيتا الشعب مركز في كونين، ولميس الجبل مركز في بئر السلاسل…

- Advertisement -

ووفقاً للمولى، «تساهل مسؤولو تسعير التبغ في تقدير نوعيته التي على أساسها يُحتسب سعر الكيلو. فبلغ معدل الأسعار ستة دولارات. ورُفع بدل نقل كل بالة من نصف دولار إلى دولار ». مع ذلك، لم يكتفِ بعض المزارعين بتقريب موعد الاستلام واستحداث مراكز بديلة ورفع التسعيرة. لكن، «ما الفائدة من التسعير العالي وأنا لا أستطيع نقل محصولي إلى مركز التسليم؟»، يسأل عدي أبو ساري من الضهيرة، مطالباً بتأمين غطاء لمزارعي التبغ من اليونيفيل والصليب الأحمر اللبناني.
رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك، ناصيف سقلاوي، قال لـ«الأخبار» إنه تواصل أمس مع الرئيس نبيه بري، «وأطلعته خصوصاً على معاناة الضهيرة ورامية بسبب الخطر المضاعف المحدق بهما». ووفقاً لسقلاوي، تواصل بري مع قائد اليونيفيل آرلودو لاثاروا ومع قيادة الجيش اللبناني «لتنسيق توفير نقل آمن لمحاصيل من البلدتين في يوم يبلَّغ به المزارعون مسبقاً».

- Advertisement -

آمال خليل – الاخبار

- Advertisement -
للانضمام الى مجموعتنا لسعر الصرف عبر الواتساب اضغط هنا[/su_button]

مقترحات إعلانية

- Advertisement -
- Advertisement -
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

مقالات قد تهمك

Translate »