السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةخمسة أسئلة واجوبة مهمة حول قروض الإسكان!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

خمسة أسئلة واجوبة مهمة حول قروض الإسكان!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار لبنانية اقتصادية

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

بعد ما يقارب الخمس سنوات من غياب القروض في جميع المصارف اللبنانية، يٌعاود مصرف الإسكان عمليات الإقراض للبنانيين بشروط غير تعجيزية تمكّنهم من ترميم او بناء او شراء منازل جديدة.

وإن كانت هذه الشروط وطرق تقديم الطلبات قد أصبحت معروفة، يبقى هناك مجموعة من الأسئلة المهمة التي تحتاج الى إجابات، حملها موقع Leb Economy الى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب الذي شرح آلية العمل بعد تقديم الطلب وقبوله، موعد الحصول على أموال القرض.

ما هي آلية العمل بعد تقديم طلب القرض اونلاين؟ وكيف يتم التواصل مع مقدم القرض؟

بعد تقديم الطلب، يبحث النظام الالكتروني في الطلب و يعطي الجواب لطالب القرض. وفي حال قبول طلبه، يُطلب منه التوجه إلى احد فروع المصرف من أجل تقديم المستندات اللازمة التي تتطابق مع الطلب.
بعدها يقوم الفرع بفحص هذه المستندات و التأكد من صحتها و إذا اكتملت الأوراق و كان مقدم الطلب مستوفي الشروط، يُرسَل الطلب إلى الصندوق العربي و من ثم يتم تحويل المبلغ المطلوب بالدولار الأميركي. وعندها يتم إمضاء عقد القرض بين مصرف الإسكان وصاحب القرض، ويتضمن هذا العقد كيفية تسديد القرض و شروط معينة.
ومن ثم يتم التسجيل لدى كاتب العدل وتسجيل الرهن في الدوائر العقارية.

كم سيبلغ عدد المستفيدين؟

قيمة القرض من الصندوق الكويتي تبلغ 50 مليون دينار كويتي مُقسّم على خمس سنوات. إلى اليوم زار الموقع الألكتروني 22 ألف شخص و بلغ عدد الذين لم يكملوا طلباتهم حوالي 3 آلاف شخص، اما الذين أكملوا تقديم طلباتهم ولم يقدموا المستندات تجاوز عددهم الألف شخص.

متى سيقبض المستفيدون اموال القروض؟

أذا جرى قبول الطلب من النظام و اكتملت المستندات، يتم القبض فوراً دون أي (واسطة ) و ذلك بعد رهن العقار الذي سيشتريه صاحب القرض. علماً أن قيمة الفائدة تبلغ 6% على 20 سنة .

اي قطاعات ستشهد حركة بفعل هذه القروض؟

سيكون هناك حركة شاملة في القطاع العقاري والقطاع الهندسي وقطاع الإعمار والقطاع التجاري والقطاع المصرفي.

هل هذه القروض ستكون مستدامة ام ستنتهي مع انتهاء الاموال المخصصة لها؟

سنبقى نسعى من اجل تأمين قروض لمساعدة الشباب اللبناني كي لا يهاجروا و يبقوا في أرضهم و في مناطقهم. فبعد الصندوق العريي الكويتي، سنذهب إلى أبو ظبي وقطر والرياض.

المصدر: أميمة شمس الدلين – Lebeconomy

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

x
Translate »