السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةإشكالات وطوابير لعشرات الأمتار و«عسكر مذلول» أمام المصارف

إشكالات وطوابير لعشرات الأمتار و«عسكر مذلول» أمام المصارف

مع دخول تطبيق التعميم 161 المتعلق بدفع المصارف لعملائها السحوبات النقدية التي يحقّ لهم سحبها سواء بالليرة أو بالدولار، وفق الحدود المعتمدة لدى كل مصرف، بالـ»Fresh Dollars»، وفق سعر الصرف المعتمد على منصّة «صيرفة» والوارد في اليوم السابق للسحب، حيز التنفيذ أمس، حالة من الازدحام والطوابير سجّلتها المصارف على مساحة البلد سواء في العاصمة، أو شمالاً وجنوباً.
وفي هذا الإطار، تجمهر المئات من الموظفين، من مدنيين وعسكر، أمام أبواب المصارف ليستفيدوا من التعميم، ويسحبوا رواتبهم بالدولار وفق سعر المنصة، خصوصاً بعدما حدّدت المصارف سقفاً بحدود الـ100 دولار فقط لهذه العملية.
وبسبب الزحمة غير المعتادة، والطوابير التي امتدت لعشرات الأمتار، دون التقيّد بأي إجراء وقائي في ظل تفشي جائحة «كورونا»، أقفل عدد كبير من فروع المصارف أبوابها، ولم تسمح إلا بدخول نسبة قليلة من العملاء الى الداخل، ما أسفر عن صراخ وإشكالات نتيجة الانتظار لساعات طويلة، لذلك طالب الموظفون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بـ»وضع آلية تسمح لهم بقبض معاشاتهم من الصرّاف الآلي من دون الدخول الى المصارف والانتظار لساعات والتعرض لمختلف انواع الذل»، وهو ما سارع عدد من المصارف إلى تطبيقه منعاً للازدحام.
وفي السياق، أُفيد بأنّ أحد العسكريين أُصيب بجروح أثناء تدافع حصل أمام أحد مصارف حلبا في عكار، حيث شهد المصرف زحمة شديدة من قبل الموظفين والعسكريين الذين اصطفوا بالطوابير للحصول على مستحقاتهم الشهرية، وفي صرخة مدوية قال أحد المواطنين بأنّ البنك رفض إعطاءه مبلغ الـ50 دولاراً التي تعادل راتبه بالليرة اللبنانية.
إلى ذلك، صدر عن مصرف لبنان تعميم وسيط حمل الرقم 607 موجه الى المصارف، ويتضمن نسخة عن القرار الوسيط رقم 13390 تاريخ 23/12/2021 المتعلق بتعديل القرار الاساسي رقم 13384 تاريخ 16/12/2021 المتعلق باجراءات استثنائية للسحوبات النقدية المرفق بالتعميم الاساسي رقم 161.
وقد ألغت المـادة الأولى من التعميم الوسيط المادة الرابعة من القرار الاساسي رقم 13384 تاريخ 16-12-2021، واستبدلته بالنص التالي: «يُعمل بهذا القرار فور صدوره وتطبّق شروطه لمدّة، تنتهي بتاريخ 31-1-2022 ، قابلة للتجديد».
ومساءً، أعلن مصرف لبنان في بيان، عن أن «حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ لهذا اليوم (أمس) /19.800.000/$  تسعة عشر مليون وثمانمائة الف دولار أميركي بمعدل 24000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة. وعلى المصارف ومؤسسات الصرافة الإستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة  Sayrafa وفقا للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص».

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

الأكثر شهرة

Translate »